أخيرا.. هكذا يمكن لزبناء الأبناك بالمغرب إقفال حساباتهم البنكية

خرج بنك المغرب مؤخرا بصيغة جديدة تتعلق بإصدار توجيه نوعي يتعلق بشروط وطرق غلق الحسابات البنكية، و جاء ذلك بعد انعقاد لجنة مؤسسات الائتمان يوم السادس عشر من ماي 2022.

وذكر توجيه والي بنك المغرب التدابير المتعلقه بخلق حساب بنكي بمبادرة من الزبون، وتنص على ان يقوم هذا الأخير:

بوضع طلب موقع من طرفه وموجه للبنك عبر الوكالة البنكية او عبر قناة رقمية او اي وسيلة من اختياره.
ويقوم البنك على إثرها بارسال إشعار الاستلام ما يحتم على الزبون إرجاع طرق الاداء التي استلمها من المؤسسة المصرفية كبطاقة الاداء ودفتر الشيكات غير المستعملة،
ثم يقوم البنك في مرحلة اخيرة بإبلاغ الزبون بمآل طلبه في أجل لا يتعدى شهرا من يوم استلام الطلب.
كما يقدم له شهادة بالغلق الفعلي للحساب ويشرح له الأسباب إن كان الجواب سلبيا.
كما ذكر والي بنك المغرب في التوجيه المذكور التدابير المتعلقه بغلق الحساب بمبادرة من المؤسسة البنكية حيث تقوم هذه الاخيرة باغلاق حساب زبون لم يستعمل حسابه لمدة سنة اعتبارا من تاريخ اخر عملية.

وقبل الشروع في عملية غلق الحساب يقوم البنك باشعار الزبون عن طريق رسالته عبر البريد المضمون.

وعليه وبعد انقضاء اجل 60 يوما دون التوصل برغبة الزبون للاحتفاظ بالحساب يتم غلقه، وعلى المؤسسة البنكية اشعار الزبائن بعد عملية غلق الحساب بوثيقه تفصل كل المستحقات التي يمكنه دفعها بكل الوسائل القانونية المتاحة.

كما اهاب توجيه بنك المغرب بالمؤسسات البنكية بالتوفر على نظام معلوماتي يمكن من التوصل بطلبات الاغلاق وتتبع الحسابات الجامدة عبر تقارير دورية.