الطوغو تعلن عزمها افتتاح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة المغربية

أعلنت جمهورية الطوغو، اليوم الثلاثاء، اعتزامها افتتاح قنصلية عامة لها بمدينة الداخة، جنوبي المغرب.

جاء ذلك، في  مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية الطوغولي، روبرت دوسيي، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية.

وبالمناسبة، جدد وزير الخارجية الطوغولي، برت دوسيي، حسب بيان مشترك، التأكيد على دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب، ولمخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة والذي يشكل “الحل الوحيد والأوحد ذا المصداقية والواقعي لتسوية هذا النزاع”.

وعبر دوسيي عن دعم بلاده للبحث عن حل دائم يحفظ الوحدة الترابية والسيادية للمملكة المغربية، تحت الإشراف الحصري لمنظمة الأمم المتحدة وفي احترام للقرار 693 الصادر عن قمة قادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليوز 2018.

وشدد الوزير الطوغولي، على أن سيادة المغرب على جهة الصحراء تعد سيادة كاملة. مشيدا بالجهود التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة ” كإطار حصري للتوصل إلى حل واقعي، عملي ودائم للنزاع حول الصحراء”.

وخلص البيان المشترك إلى أن الوزيرين شددا على ضرورة احترام المعايير والمساطر داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي، مجددين التأكيد على نجاعة القرار رقم 693 الصادر عن قمة قادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليوز 2018، والذي كرس الإشراف الحصري للأمم المتحدة كإطار للبحث عن حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وبلغ عدد القنصليات التي تم افتتاحها في جنوب المغرب، ما مجموعه 25 قنصلية موزعة ما بين مدينتي الداخلة (13 قنصلية) والعيون (12 قنصلية).