المغرب يتجه إلى احتضان أربعة مصانع جديدة للسيارات في طنجة

تم يوم الثلاثاء 12 يناير 2021 بالدار البيضاء، توقيع بروتوكولي اتفاق لإحداث أربع مصانع في قطاع السيارات باستثمار تبلغ قيمته الإجمالية 912 مليون درهم، سيُحدثان 8300 منصب شغل، وذلك خلال مراسم ترأسها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي.

ويتعلق هذان الاستثماران بإنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف مجموعتين يابانيتين هما Yazaki و .Sumimoto.

ويتوخى استثمار Yazaki، البالغة قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاث مصانع جديدة للمجموعة بكل من طنجة والقنيطرة ومكناس ، ستمكن من إحداث 6300 منصب شغل.

وتعتزم مجموعة Sumimoto ، من جانبها، إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها وهما: FCA و CNH Global. وسيسمح هذا الاستثمار الجديد البالغة قيمته 450 مليون درهم بإحداث 2000 منصب عمل.

وبهذه المناسبة، أكد السيد العلمي أن هذين الاستثمارين الجديدين يعكسان مدى مرونة وقدرة تأقلم قطاع الصناعة المغربي و يمثلان عربون ثقة في منصة الإنتاج المغربية التي تُوفر جودتُها وأداؤُها وتنوعُها لرُواد الصناعة العالمية آفاقا مستقبلية وتنموية واعدة. وصرح السيد الوزير بأنه: « تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، فالمغرب في طريقه لِأَنْ يُصبح المنصة الأكثر تنافسية في العالم في قطاع السيارات . ونحن ماضون في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي من خلال تحسين مستوى الاندماج العميق لمنظوماتنا الصناعية والتحول نحو الإنتاج الصناعي الخالي من الكربون ». وللتذكير، فمجموعة Yazaki تتواجد بالمغرب منذ سنة 2000، من خلال مصنع بطنجة يُشغِّل 4650 شخص، ومصنعين آخريْن بالقنيطرة يشغلان 4200 شخص ومصنع رابع بمكناس يشغل 4000 شخص. ويصل رقم معاملاتها بالمغرب إلى 5 مليار درهم سنويا.

أما بالنسبة لـ Sumimoto ، فقد استقر بالمغرب خلال سنة 2001 من خلال ثلاثة فروع Sews : MFZ و SEBN و. Sews Cabind وتُشغّل هذه المجموعة – التي هي أول مُشغِّل بالمغرب بإحداثها 25000 منصب شغل – بشركتها Sews Cabind أزيد من 6300 شخص في مصانعها الإنتاجية الأربعة التي يتواجد منها اثنان بعين حرودة وواحد بالدار البيضاء وآخر ببرشيد

شاهد أيضا