الوضعية الصحية للقطيع جيدة وعرض الأضاحي يفوق 7 ملايين رأس

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، بالرباط، أن الوضعية الصحية للقطيع جيدة، مبرزا أن عرض رؤوس الماشية الموجهة لعيد الأضحى 2022 يتوقع أن يفوق 7 ملايين رأس، مقابل طلب يقدر بنحو 6 ملايين رأس.

وأوضح بايتاس، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أنه تم تلقيح نحو مليوني رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية، وحوالي 19 مليون رأس من تلقيح الأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة والجدري، و4.5 مليون رأس من الماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة، وذلك في إطار التلقيح المجاني.

وأشار الوزير إلى أن عمليات المراقبة التي تمت إلى حدود الساعة أسفرت عن تسجيل 242 ألف مزرعة خاصة بتسمين الأغنام والماعز، وإحصاء 5 ملايين من رؤوس للماشية، فيما بلغت خرجات المراقبة 939، والعينات الغذائية المأخوذة 263 عينة، إضافة إلى تحرير محضرين لمخالفتين بمنطقتين اثنتين. كما توقف الوزير عند سياق الموسم الفلاحي الجاري، الذي تميز بتأخر التساقطات المطرية، مذكرا بإطلاق الحكومة، بتعليمات ملكية سامية، لبرنامج استثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، بغلاف مالي يقدر بـ 10 ملايير درهم، خصص جزء منها لتوزيع الشعير المدعم والأعلاف المركبة على الفلاحين المتضررين.