حاكم مومباسا : المغرب نموذج يحتذى على الصعيد القاري في مجال الجهوية

أكد حاكم مقاطعة مومباسا (كينيا)، علي حسن جوهو، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يعد “قصة نجاح” ونموذجا يحتذى على الصعيد القاري في مجال الجهوية.

وأوضح المسؤول الكيني، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة، خلال لقاء مع الوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية خالد سفير، أن ثمة عدة تجارب “إيجابية” في القارة، لا سيما التجربة المغربية، التي يجب تسليط الضوء عليها وتقاسمها من أجل تخويل سكان البلدان الإفريقية الاستفادة منها. وأوضح السيد جوهو أن هذا اللقاء أتاح الفرصة للطرفين من أجل تقاسم وتبادل المعارف ومناقشة الخبرات في العديد من القطاعات، وكذا سبل تعزيز التعاون اللامركزي في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وأضاف حاكم مقاطعة مومباسا أن اللقاء شكل أيضا فرصة مواتية لتطوير شراكات مثمرة بين المغرب وكينيا، وتعزيز الروابط بين شعبي البلدين الصديقين، من خلال دعم مبادرات مواطنة (People to People). وبعدما أشاد بدينامية التنمية متعددة الأبعاد التي تشهدها المملكة، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشار السيد جوهو إلى أن “التجربة الإيجابية” للمجمع المينائي طنجة المتوسط “يجب تقاسمها” على نطاق القارة الإفريقية، موضحا أن “التعاون مع مجمع ميناء طنجة المتوسط سيشكل لا محالة بوابة للمنتجات الكينية إلى أسواق جديدة في غرب إفريقيا وأوروبا”. من جانبه، قال السيد سفير إن هذا اللقاء مع الوفد الكيني كان فرصة لتبادل الآراء والخبرات بغية “السماح للجماعات الترابية بتنفيذ مشاريع ملموسة في المناطق التابعة لجهاتنا ومدننا”. وشدد على أن “سيرورة اللامركزية عرفت منذ بدايتها تطورا مضطردا لا جدال فيه”، مسلطا الضوء على التقدم الهام الذي تم إحرازه في إطار الجهوية المتقدمة. وقال “طموحنا هو مواكبة ومساعدة ودعم جهاتنا لتحقيق الأهداف المنشودة”.

كما لاحظ السيد سفير أنه من خلال المنظمات الإفريقية من قبيل “المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا” سيسع بلدان القارة تبادل وتقاسم معارفها وتجاربها وخبراتها، خدمة للتنمية في إفريقيا.

كما أبرز الوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية الرؤية الملكية لصالح تنمية إفريقيا وتقدمها وازدهارها، بما يلبي تطلعات شعوب القارة، وذلك من خلال عقد سلسلة من الشراكات مع عدة دول إفريقية في عدة مجالات وقطاعات ذات قيمة مضافة عالية.

وتخلل هذا اللقاء تقديم عرض عن مسلسل اللامركزية، وورش الجهوية المتقدمة، والصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية. يشار إلى أن وفدا كينيا، يتكون من حاكم مقاطعة مومباسا، علي حسن جوهو، إلى جانب أعضاء من الحكومة والبرلمان المحليين والغرفة الكينية للتجارة والصناعة، زار أمس الثلاثاء، جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وتروم زيارة الوفد الكيني دراسة سبل تعزيز التعاون اللامركزي والشراكة مع الجهات السياسية والاقتصادية في جهة الشمال من المملكة.

شاهد أيضا