مطلب عاجل وعادل.. هل ستسمح إسبانيا للمهاجرين المغاربة بالتصويت في الانتخابات البلدية؟

 

كشف موقع “أوكي دياريو” أن حزب “بوديموس” الإسباني دافع بقوة خلال مناقشات اللجنة الدستورية داخل “الكونكريسو”، عن حق المُهاجرين المغاربة بالتصويت في الانتخابات البلدية، مُشيرا أن هذا المطلب “عاجل وعادل” إثر المساهمة الايجابية للمغاربة في الاقتصاد الإسباني.

وفي السياق نفسه، طالب الحزب اليساري بتلبية “الحقوق السياسية” للمهاجرين، خاصة الحق في التصويت، داخل إسبانيا بالنسبة للمغاربة، مؤكدا أنها حقوق “ضرورية للقطع مع المنطق الأبوي الذي لا يرى سوى الضحايا المهاجرين، وليس الأشخاص المستقلين القادرين على تغيير المصير والمستقبل ديالهم”.

وتجدر الإشارة، أن الحكومة الإسبانية عملت خلال السنة المُنصرمة (2021) على تسوية وضعية 400 ألف مهاجر، أغلبهم عن طريق التجمع العائلي، وليس عن طريق معيار العمل المعمول به في بقية الدول الأوروبية التي استفادت في أكثر من مرّة من تدفقات الهجرة لإدارة مشاكل نقص العمال المؤهلين.

وبحسب جريدة “إلباييس”، فإن وزير الهجرة الاسباني، يعمل على إصلاح قانون الهجرة، من خلال إحداث آليات تبسط دمج الأجانب في سوق الشغل، معتبرا أن الإطار الحالي يعرف “جمودًا بيروقراطيًا هائلاً”، مشيرة أن هذا الاقتراح الوزاري أتى بالتزامن مع تسجيل إسبانيا أعلى معدّل بطالة على مستوى الدول الأوروبية بنسبة 13 في المائة.